برنامج الخدمة الإجتماعية

برنامج الخدمة الأجتماعية

جامعة المستقبل ... بالمعرفة نصنع المستقبل
ننطلق بخطى راسخة من أجل الإسهام في تحقيق التنمية البشرية الشاملة وبناء مجتمع المعرفة.

shadow
file

رسالة البرنامج


يسعى القسم إلى إعداد وتخريج أخصائيين اجتماعيين يلبون الاحتياجات المجتمعية والمنظومة المحلية ، ومزود ين بالأسس المعرفية والمهارات والقيم اللازمة للممارسة المهنية في الميادين المختلفة ومع سائر العملاء وكذلك تمتد رسالة الكلية لتشمل رفع وبناء قدرات الخرجين من خلال دورات تدريبية مكثفة وبرامج الدراسات العليا للدبلوم والماجستير والدكتوراه مستقبلا بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وسوف تسهم كلية الخدمة الاجتماعية في إثراء العلوم الاجتماعية والإنسانية في الجمهورية اليمنية والتي لم تأخذ مكانتها الطبيعية بين العلوم الأخرى حتى الآن وذلك بإجراء البحوث الميدانية التي تقدم خدمة أفضل للمجتمع المحلي، وتنمية البيئة المحيطة عن طريق تقديم المشورة الفنية والدعم المهني.

أهـداف البرنامج

يهدف القسم إلى:
1. تزويد الطلبة الملتحقين بالمعارف والتجارب العلمية والعملية المتصلة بالخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع وفق رؤية علمية وعملية .
2. تمكين الملتحقين بالخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع من المهارات والمعارف والقيم اللازمة لإحداث التغيير على المستويين البحثي والتطبيقي وكذلك الممارسة الحياتية في مجالات الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع.
3. رفع الوعي بأهمية ودور الخدمة الاجتماعية في حل المشكلات وتقديم الخدمات للمجتمعات المحلية من خلال المؤسسات الحكومية والأهلية ومنظمات المجتمع المدني.
4. إعداد الكوادر المتخصصة في مجالات الخدمة الاجتماعية المختلفة والتنمية الاجتماعية.
5. تعريف الدارسين بالدور الريادي المناط بمسئوليتهم في مجالات حقوق الإنسان والمشاركة المجتمعية في قيادة المجتمع من خلال إعدادهم وتأهيلهم لممارسة الحكم المحلي وفي مجال السكان وتنظيم الأسرة وفي مجالات الرعايا الاجتماعية والمدرسية والشباب والتخطيط الاجتماعي وفي علم النفس ورعاية الأحداث والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها من المجالات المتصلة بمشكلات المجتمع .

نظام البرنامج


يمنح القسم الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس) نظام أربع سنوات في قسم الخدمة الاجتماعية.
وللحصول عل درجة البكالوريوس في التخصص يجب أن يستوفي الطالب ويكمل دراسة ما لا يقل عن 132ساعة معتمدة.